• قبس من نور: « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "القَصْدُ إِلَى اللهِ تَعَالَى بِالقُلُوبِ أَبْلَغُ مِنْ إِتْعَابِ الجَوَارِحِ بِالأَعْمَالِ" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "حُسْنُ العَفَافِ وَالرِّضَا بِالكَفَافِ مِنْ دَعَائِمِ الإيمَانِ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "الثِّقَةُ بِاللهِ تَعَالَى ثَمَنٌ لِكُلِّ غَالٍ، وَسُلَّمٌ إِلَى كُلِّ عَالٍ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "التَّوَكُلُ عَلَى اللهِ نَجَاةٌ مِنْ كُلِّ سُوءٍ وَحِرْزٌ مِنْ كُلِّ عَدُو" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "كل شئ يحتاج إلى العقل، والعقل يحتاج إلى الأدب" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "إذَا أحَبَّ اللهُ قَومًا أوْ أحَبَّ عَبْدًا صَبَّ عَلَيهِ البَلاَءَ صَبًّا، فَلاَ يَخْرُجُ مِنْ غَمٍّ إلاَّ وَقَعَ فِي غَمِّ" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "اللهُ، هُوَ الَّذِي يَتَأَلَّهُ إِلَيْهِ عِنْدَ الحَوَائِجِ وَالشَّدَائِدِ كَلُّ مَخْلُوقٍ عِنْدَ اِنْقِطَاعِ الرَّجَاءِ مِنْ كُلِّ مَنْ دُونَهُ" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "بِشْرٌ فِي وَجْهِ المُؤْمِنِ يُوْجِبُ لِصَاحِبِهِ الجَنَّةَ وَبِشْرٌ فِي وَجْهِ المُعَانِدِ المُعَادِي يَقِي صَاحِبَهُ عَذَابَ النَّارِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيمان على أربعة أركان: التوكل على الله، والتفويض إلى الله، والتسليم لأمر الله، والرضا بقضاء الله" »     « قال الإمام الحسين (عليه السلام): "مَنْ جَادَ سَادَ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا حسب أنفع من الأدب" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيثار أحسن الإحسان وأعلى مراتب الإيمان" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "قَلْبُ الأَحْمَقِ فِي فَمِهِ وَفَمُ الحَكِيمِ فِي قَلْبِهِ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "اَلإِخَاءُ: الوَفَاءُ فِي الشِّدَّةِ وَالرَّخَاءِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "كل شئ يحتاج إلى العقل، والعقل يحتاج إلى الأدب" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "الوَعْدُ مَرَضٌ فِي الجُودِ، وَالإِنْجَازُ دَوَاؤُهُ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "الْغَفْلَةُ: تَرْكُكَ الْمَسْجِدُ وَطَاعَتُكَ المُفْسِدُ" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "لا يكمل إيمان العبد حتى يكون فيه أربع خصال: يحسن خلقه، ويستخف نفسه، ويمسك الفضل من قوله، ويخرج الفضل من ماله" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "العُلَمَاءُ أُمَنَاءُ اللهِ عَلَى خَلْقِهِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام) : "الإيمان صبر في البلاء، وشكر في الرخاء " »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَلْقَى اللهَ طَاهِرًا مُطَهَّرًا فَلْيَلْقَهُ بِزَوْجَةٍ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "خير ما ورث الآباء الأبناء الأدب" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "مَنْ رَضِيَ بِدُونِ الشَّرَفِ مِنَ المَجْلِسِ لَمْ يَزَلْ اللهُ وَمَلائِكَتُهُ يُصَلُّونَ عَلَيْهِ حَتَّى يَقُومُ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "الكَرَمُ: الْعَطِيَّةُ قَبْلَ السُّؤَالِ وَالتَبَرُّعُ بِالْمَعْرُوفِ وَالإِطْعَامُ فِي الْمَحَلِّ" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "خَيْرٌ مِنَ الحَيَاةِ مَا إِذَا فَقَدْتَهُ أَبْغَضْتَ الحَيَاةَ، وَشَرٌّ مِنَ المَوْتِ مَا إِذَا نَزَلَ بِكَ أَحْبَبْتَ المَوْتَ" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "كُفَّ أَذَاكَ عَنِ النَّاسِ فَإِنَّهُ صَدَقَةٌ تَصَّدَّقُ بِهَا عَلَى نَفْسِكَ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "الجَمَالُ فِي اللِّسَانِ وَالكَمَالُ فِي العَقْلِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "ومعلم نفسه ومؤدبها أحق.بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "حرام على قلوبكم أن تعرف حلاوة الإيمان حتى تزهد في الدنيا" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "إذا رأيت في غيرك خلقا ذميما فتجنب من نفسك أمثاله" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "أَفْضَلُ النَّاسِ مَنْ عَشَقَ العِبَادَةَ فَعَانَقَهَا، وَأَحَبَّهَا بِقَلْبِهِ، وَبَاشَرَهَا بِجَسَدِهِ، وَتَفَرَّغَ لَهَا، فَهْوَ لاَ يُبَالِي عَلَى مَا أَصْبَحَ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى عُسْرٍ أَمْ عَلَى يُسْرٍ" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "خَيْرُ إِخْوَانِكَ مَنْ نَسَبَ ذَنْبَكَ إِلَيْهِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيثار أحسن الإحسان وأعلى مراتب الإيمان" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "مَنْ زَهِدَ فِي الدُّنْيَا هَانَتْ عَلَيْهِ المُصِيبَاتُ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "المُؤْمِنُ يَحْتَاجُ إِلَى تَوْفِيقٍ مِنَ اللهِ وَوَاعِظٍ مِنْ نَفْسِهِ وَقُبُولٍ مِمَّنْ يّنْصَحُهُ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "تولوا من أنفسكم تأديبها، واعدلوا بها عن ضراوة عاداتها" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "الدُّعَاءُ سِلاَحُ المُؤْمِنِ وَعَمُودُ الدِّينِ وَنُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "لاَ حَيَاءَ لِمَنْ لاَ دِينَ لَهُ" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "آه آه على قلوب حشيت نورا، وإنما كانت الدنيا عندهم بمنزلة الشجاع الأرقم والعدو الأعجم، أنسوا بالله واستوحشوا مما به استأنس المترفون" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "خِيَارُكُمْ أَلْيَنُكُمْ مَنَاكِبَ، وَأَكْرَمُهُمْ لِنِسَائِهِمْ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "تولوا من أنفسكم تأديبها، واعدلوا بها عن ضراوة عاداتها" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "لاَ يَعْرِفُ النِّعْمَةَ إِلاَّ الشَّاكِرُ، وَلاَ يَشْكُرُ النِّعْمَةَ إِلاَّ العَارِفُ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "مَنْ قَرَأَ القُرْآَنَ كَانَتْ لَهُ دَعْوَةٌ مُجَابَةٌ إِمَّا مُعَجَّلَةٌ وِإِمَّا مُؤَجَّلَةٌ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "رَاكِبُ الشَّهَوَاتَ لاَ تُقَالُ عَثْرَتُهُ" »     « عن الامام علي (عليه السلام): "الأمانة تجر الرزق، والخيانة تجر الفقر" »     « عن الإمام الباقر (عليه السلام): "لله عزوجل جنة لا يدخلها إلا ثلاثة - إلى قوله: - ورجل آثر أخاه المؤمن في الله عزوجل" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "خَيْرُ الإخْوَانِ أقَلُّهُمَ مُصَانَعَةً فِي النَّصِيحَةِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "أفضل الأدب أن يقف الإنسان عند حده ولا يتعدى قدره" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا تكمل المكارم إلا بالعفاف والإيثار" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "لا يؤمن عبد حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "أدبني أبي (عليه السلام) بثلاث... قال لي: يا بني من يصحب صاحب السوء لا يسلم، ومن لا يقيد ألفاظه يندم، ومن يدخل مداخل السوء يتهم" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيثار سجية الأبرار، وشيمة الأخيار" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "الإبْقَاءُ عَلَى العَمَلِ حَتَّى يَخْلُصْ أشَدُّ مِنَ العَمَلِ" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "لَوْ كَانَ الإيمَانُ كَلاَمًا لَمْ يَنْزِلْ فِيهِ صَوْمٌ وَلاَ صَلاَةٌ وَلاَ حَلاَلٌ وَلاَ حَرَامٌ" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "مِنَ الفَوَاقِرِ التِي تَقْصمُ الظَّهْرَ جَارٌ إِنْ رَأى حَسَنَةً أطْفَأهَا، وَإِنْ رَأىَ سَيِّئَةً أَفْشَاهَا" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "يا مؤمن، إن هذا العلم والأدب ثمن نفسك فاجتهد في تعلمهما، فما يزيد من علمك وأدبك يزيد في ثمنك وقدرك" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ثلاث من كن فيه ذاق طعم الإيمان: من كان لا شئ أحب إليه من الله ورسوله، ومن كان لئن يحرق بالنار أحب إليه من أن يرتد عن دينه، ومن كان يحب لله ويبغض" »     « عن الإمام العسكري (عليه السلام): "من أنس بالله استوحش من الناس" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "المُؤْمِنُونَ خَيْرَاتُهُمْ مَأْمُولَةٌ، وَشُرُورَهُمْ مَأْمُونَةٌ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا شرف مع سوء أدب" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "يا مؤمن، إن هذا العلم والأدب ثمن نفسك فاجتهد في تعلمهما، فما يزيد من علمك وأدبك يزيد في ثمنك وقدرك" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيثار شيمة الأبرار" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "مَنِ اسْتَفَادَ أَخًا فِي اللهِ فَقَدْ اسْتَفَادَ بَيْتًا فِي الجَنَّةِ" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فِي السِّرِّ فَلْيَعْمَلْ حَسَنَةًُ فِي السِّرِّ، وَمَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فِي العَلاَنِيَةِ فَلْيَعْمَلْ حَسَنَةً فِي العَلاَنِيَةِ" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "لاَ يَشْغَلْكَ رِزْقٌ مَضْمُونٌ عَنْ عَمَلٍ مَفْرُوضٍ" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "مَا يَصْنَعُ الصَّائِمُ بِصِيَامِهِ إِذَا لَمْ يَصُنْ لِسَانَهُ وَسَمْعَهُ وَبَصَرَهُ وَجَوَارِحَهُ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "أفضل الأدب أن يقف الإنسان عند حده ولا يتعدى قدره" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "حُبُّنَا أَهْلُ البَيْتِ نِظَامُ الدِّينِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا يستعان على الدهر إلا بالعقل، ولا على الأدب إلا بالبحث" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "اللُّؤُْم أَنْ لاَ تَشْكُرَ النِّعْمَةَ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يترك الكذب هزله وجده" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "شِيعَتُنَا مِنْ خَيَارِ أَهْلِ الجَنَّةِ" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيث ما كنت" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "إِنَّ اللهَ هُوَ السَّلامُ، وَمِنْهُ السَّلاَمُ، وِإِلَيْهِ السَّلاَمُ" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "ما من مؤمن إلا وقد جعل الله له من إيمانه انسا يسكن إليه، حتى لو كان على قلة جبل لم يستوحش" »     « قال الإمام الحسين (عليه السلام): "إنِّ أَوْصَلَ النَّاسِ مَنْ وَصَلَ مَنْ قَطَعَهُ" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "الوَيْلُ ثُمَّ الوَيْلُ لِمَنْ دَخَلَ النَّارَ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "النَّجْدَةُ: الذَّبُّ عَنِ الْجَارِ وَالمُحَامَاةُ فِي الْكَرِيهَةِ وَالصَّبْرُ عِنْدَ الشَّدَائِدِ" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "المُؤْمِنُ أعْظَمُ حُرْمَةً مِنَ الكَعْبَةِ" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "إنَّ بِشْرَ المُؤْمِنِ فِي وَجْهِهِ، وَقُوَّتَهُ فِي دِينِهِ، وَحُزْنَهُ فِي قَلْبِهِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "أحسن الآداب ما كفك عن المحارم" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "إذا رأيت في غيرك خلقا ذميما فتجنب من نفسك أمثاله" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا تخن من ائتمنك وإن خانك، ولا تذع سره وإن أذاع سرك" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "بِالعَدْلِ تَتَضَاعَفُ البَرَكَاتُ" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "لا يؤمن عبد حتى يحب للناس ما يحب لنفسه من الخير" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكن الإيمان ما خلص في القلب وصدقه الأعمال" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "كَيْفَ يَضِيعُ مَنِ اللهُ كَافِلُهُ، وَكَيْفَ لاَ يَنْجُو مَنِ اللهِ طَالِبُهُ، وَمَنِ انْقَطَعَ إِلَى غَيْرِ اللهِ وَكَلَهُ اللهُ إِلَيْهِ" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "الآخِرَةُ دَارُ مُسْتَقَرِّكُمُ، فَجَهِزُوا إلَيْهَا مَا يَبْقَى لَكُمُ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يترك الكذب هزله وجده" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "النَّصِيحَةُ مِنَ الحَاسِدِ مُحَالٌ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "كَفَى بِالمَرْءِ خَيَانَةً أَنْ يَكُونَ أَمِينًا لِلْخَوَنَةِ" »     « عن الإمام الباقر (عليه السلام): "مَن ائتمن غير مؤتمن فلا حجة له على الله" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "مَنْ اِسْتَفْتَحَ أَوَّلَ نَهَارَهُ بِخَيْرٍ وَخَتَمَهُ بِالخَيْرِ قَالَ اللهُ لِمَلاَئِكَتِهِ: لاَ تَكْتُبُوا عَلَيْهِ مَا بَيْنَ ذَلِكَ مِنَ الذُّنُوبِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيمان على أربعة أركان: التوكل على الله، والتفويض إلى الله، والتسليم لأمر الله، والرضا بقضاء الله" »     « عن الإمام الباقر (عليه السلام): "لله عزوجل جنة لا يدخلها إلا ثلاثة - إلى قوله: - ورجل آثر أخاه المؤمن في الله عزوجل" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "القَلْبُ حَرَمُ اللهِ، فَلا تُسْكِنْ حَرَمَ اللهِ غَيْرَ اللهِ" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "لاَ يَنْبَغِي للمُؤْمِنِ أنْ يَجْلِسَ مَجْلِسًا يُعْصَى اللهُ فِيهِ وَلاَ يَقْدِرْ عَلَى تَغْيِيرِهِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "عامل سائر الناس بالإنصاف، وعامل المؤمنين بالإيثار" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "وَيْلٌ لإِمْرَأَةٍ أَغْضَبَتْ زَوْجَهَا، وَطُوبَىَ لإِمْرَأَةٍ رَضِيَ عَنْهَا زَوْجُهَا" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "المؤمن دائم الذكر، كثير الفكر، على النعماء شاكر، وفي البلاء صابر" »     « قال الإمام الحسين (عليه السلام): "العِلْمُ لِقَاحُ المَعْرِفَةِ، وَطُولُ التَّجَارِبِ زِيَادَةٌ فِي العَقْلِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الأدب كمال الرجل" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "انْقَطِعْ إِلَى اللهِ سُبْحَانَهُ، فِإنَّهُ يَقُولُ: وَعِزَّتِي وَجَلاَلِي لأَقْطَعَنَّ أَمَلَ كُلِّ مَنْ يُؤَمِّلُ غَيْرِي بِاليَأْسِ" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "صِلَةُ الرَّحِمِ تَزِيدُ فِي العُمُرِ، وَتَنْفِي الفَقْرَ" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "أَدْنَى مَا تَكُونُ المَرْأَةُ مِنْ رَبِّهَا أَنْ تَلْتَزِمَ قَعْرَ بَيْتِهَا" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "شَرُّ النَّاسِ: مَنْ لاَ يَعِيشُ فِي عَيْشِهِ أَحَدٌ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيثار سجية الأبرار، وشيمة الأخيار" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "الثِّقَةُ بِاللهِ حِصْنٌ لاَ يَتَحَصَّنْ فِيهِ إِلاَّ المُؤْمِنُ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "لاَ أَدَبَ لِمَنْ لاَ عَقْلَ لَهُ" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "من خان أمانة في الدنيا ولم يردها إلى أهلها ثم أدركه الموت مات على غير ملتي، ويلقى الله وهو عليه غضبان" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "مَنْ زَهَدَ فِي الدُّنْيَا أثْبَتَ اللهُ الحِكْمَةَ فِي قَلْبِهِ، وَأنْطَقَ بِهَا لِسَانَهُ" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "أدوا الأمانة ولو إلى قاتل الحسين بن علي" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "الأُنس في ثلاث: في الزوجة الموافقة، والولد البار، والصديق المصافي" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "إِنَّ السَّعِيدَ كُلَّ السَّعِيدِ حَقَّ السَّعِيدِ، مَنْ أَحَبَّ عَلِيًّا فِي حَيَاتِهِ وَبَعْدَ مَوتِهِ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "الْجُبْنُ: الْجُرْأَةُ عَلَى الصَّدِيقِ وَالنُكُولُ عَنِ العَدُوِّ" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "نَحْنُ وَسِيلَتُهُ فِي خَلْقِهِ، وَنَحْنُ خَاصَّتُهُ، وَمَحَلُ قُدسِهِ، وَنَحْنُ حُجّتُهُ فِي غَيبِهِ، وَنَحْنُ وَرَثَةُ أَنْبِيائِهِ" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "المُؤْمِنُ نَفْسُهُ مِنْهُ فِي تَعَبٍ وَالنَّاسُ مِنْهُ فِي رَاحَةٍ" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "ثَلاَثَةٌ يُدْخِلُهُمُ اللهُ الجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ: إِمَامٌ عَادِلٌ، وَتَاجِرٌ صَدُوقٌ، وَشَيْخٌ ‌أفْنَى عُمْرَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "لاَ تُؤَاخِ أَحَدًا حَتَّى تَعْرِفَ مَوَارِدَهُ وَمَصَادِرَهُ، فَإِذَا اَسْتَنْبَطْتَ الخِبْرَةَ وَرَضِيتَ العِشْرَةَ فَآَخِهِ عَلَى إِقَالَةِ العَثْرَةِ وَالمُوَاسَاةِ فِي العِسْرَةِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا شرف مع سوء أدب" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا تكمل المكارم إلا بالعفاف والإيثار" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيمان صبر في البلاء، وشكر في الرخاء" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "الاِحْتِرَاسُ مِنَ النَّاسِ بِسُوءِ الظَّنِّ، هُوَ الحَزْمُ" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "طُوبَى لِمَنْ يَألَفُ النَّاسَ وَيَألَفُونَهُ عَلَى طَاعَةِ اللهِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "عند الإيثار على النفس تتبين جواهر الكرماء" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "المؤمن دائم الذكر، كثير الفكر، على النعماء شاكر، وفي البلاء صابر" »     « قال الإمام الباقر (عليه السلام): "البِرُّ وَصَدَقَةُ السِّرِّ يَنْفِيَانِ الفَقْرَ، وَيزِيدَانِ فِي العُمْرِ، وَيَدْفَعَانِ عَنْ سَبْعِينَ مِيتَةِ سُوءٍ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "يَوْمُ العَدْلِ عَلَى الظَّالِمِ أشَدُّ مِنَ يَوْمِ الجَوْرِ عَلَى المَظْلُومِ" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا وَلاَ يُبَالِي" »     « قال الإمام الحسين (عليه السلام): "إنَّ أجْوَدَ النَّاسِ مَنْ أعْطَى مَنْ لاَ يَرْجُو" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "نَحْنُ وَشَيعَتُنَا حِزْبُ اللهِ، وَحِزْبَ اللهِ هُمُ الغَالِبُونَ" »     « عن الإمام الباقر (عليه السلام): "ثلاث لم يجعل الله عزوجل لأحد فيهن رخصة: أداء الأمانة إلى البر والفاجر، والوفاء بالعهد للبر والفاجر، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين" »     « عن الإمام العسكري (عليه السلام): "علامة الانس بالله الوحشة من الناس" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "إنَّ البِلاَءَ أَسْرَعُ إِلَى المِؤْمِنِ التَّقِيِّ مِنَ المَطَرِ إِلَى قَرَارِ الأَرْضِ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "الخَيْرُ الَّذِي لاَ شَرَّ فِيهِ: الشُّكْرُ مَعَ النِّعْمَةِ، وَالصَّبْرُ عَلَى النَّازِلَةِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "ثمرة الانس بالله الاستيحاش من الناس" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "ثلاث من كن فيه ذاق طعم الإيمان: من كان لا شئ أحب إليه من الله ورسوله، ومن كان لئن يحرق بالنار أحب إليه من أن يرتد عن دينه، ومن كان يحب لله ويبغض" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "عند الإيثار على النفس تتبين جواهر الكرماء" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الإيثار شيمة الأبرار" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "الأدب كمال الرجل" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "أَبَوَا هَذِهِ الأُمَّةَ مُحَمَّدٌ وَعَلِيٌّ يُقِيمَانِ أَوُدَّهُمْ وَيُنْقِذَانِهِمْ مِنَ العَذَابِ الدَّائِمِ إِنْ أَطَاعُوهُمَا، وَيُبِيحَانِهِمْ النَّعِيمَ الدَّائِمَ إِنْ وَافَقُوهُمَا" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "الإِعْطَاءُ قَبْلَ السُّؤَالِ مِنْ أَكْبَرِ السُّؤْدَدِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "ومعلم نفسه ومؤدبها أحق.بالإجلال من معلم الناس ومؤدبهم" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "خير ما ورث الآباء الأبناء الأدب" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "الإيمَانُ صَبْرٌ فِي البَلاَءِ، وَشُكْرٌ فِي الرَّخَاءِ" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيث ما كنت" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "مَا بَقِيَ مِنْ هَذِهِ الدُّنْيَا بَقِيَّةٌ غَيْرَ هَذَا الْقُرْآنُ فَاتَّخِذُوهُ إِمَامًا، وَإِنَّ أَحَقَّ النَّاسِ بِالْقُرْآنِ مَنْ عَمِلَ بِهِ وَإِنْ لَمْ يَحْفَظْهُ، وَأَبْعَدُهُمْ عَنْهُ مَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِهِ وَإِنْ كَانَ يَقْرَؤُهُ" »     « قال الإمام علي (عليه السلام): "فَقْدُ البَصَرِ أَهْوَنُ مِنْ فُقْدَانِ البَصِيرَةِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا حسب أنفع من الأدب" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "عامل سائر الناس بالإنصاف، وعامل المؤمنين بالإيثار" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "ثَلاَثَةٌ تُوْرِثُ المَحَبَّةَ: الدِّيْنُ، وَالتَّوَاضُعُ، وَالبَذْلُ" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "المَصَائِبُ مِنَحٌ مِنَ اللهِ، وَالفَقْرُ مَخْزُونٌ عِنْدَ اللهِ" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "عَلامَةُ الأنْسِ بِاللهِ الوَحْشَةُ مِنَ النَّاسِ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "الحَوَائِجُ تُطْلَبُ بِالرَّجَاءِ، وَهْيَ تَنْزِلُ بِالقَضَاءِ، وَالعَافِيَةُ أَحْسَنُ عَطَاءٍ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "مَنْ عَبَدَ اللهَ عَبَّدَ اللهُ لَهُ كُلَّ شَيءٍ" »     « قال الإمام الحسن (عليه السلام): "إِنَّ أَحْسَنَ الحَسَنِ الخُلُقُ الحَسَنِ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "أحسن الآداب ما كفك عن المحارم" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "لا يكمل إيمان العبد حتى يكون فيه أربع خصال: يحسن خلقه، ويستخف نفسه، ويمسك الفضل من قوله، ويخرج الفضل من ماله" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم، وكثرة الحج، والمعروف، وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة" »     « قال النبي (صلى الله عليه وآله): "العُلَمَاءُ قَادَةٌ، وَالمُتَّقُونَ سَادَةٌ" »     « قال الإمام العسكري (عليه السلام): "مِنَ التَّوَاضُعِ السَّلاَمُ عَلَى كُلِّ مَنْ تَمُرُّ بِهِ، وَالجُلُوسُ دُونَ شَرَفِ المَجْلِسِ" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "نِعْمَةٌ لاَ تُشْكَرْ كَسَيِّئَةٍ لاَ تُغْفَرْ" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "لا يستعان على الدهر إلا بالعقل، ولا على الأدب إلا بالبحث" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "لا إيمان لمن لا أمانة له" »     « عن الإمام علي (عليه السلام): "كيف يأنس بالله من لا يستوحش من الخلق" »     « قال الإمام الجواد (عليه السلام): "عُنْوَانُ صَحِيفَةِ السَّعِيدِ حُسْنُ الثَّنَاءِ عَلَيْهِ" »     « عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "من خرج من ذل المعصية إلى عز الطاعة آنسه الله عزوجل بغير أنيس وأعانه بغير مال" »     « قال الإمام الصادق (عليه السلام): "إذَا نَزَلَتْ الهُمُومُ فَعَلَيْكَ بِـ "لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إلاَّ بِاللهِ"" »     « قالت السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام): "حُبِّبَ إِلَيَّ مِنْ دُنْيَاكُمْ ثَلاثٌ: تِلاَوَةُ كِتَابِ اللهِ، وَالنَّظَرُ فِي وَجْهِ رَسُولِ اللهِ، وَالإِنْفَاقُ فِي سَبِيلِ اللهِ" »     « قال الإمام الحسين (عليه السلام): "الإِخْوَاُن أرْبَعَةٌ: فَأَخٌ لَكَ وَلَهُ، وَأخٌ لَكْ، وَأخٌ عَلَيْكَ، وَأخٌ لاَ لَكَ وَلاَ لَهُ" »     « عن الإمام الصادق (عليه السلام): "حرام على قلوبكم أن تعرف حلاوة الإيمان حتى تزهد في الدنيا" »     
البرامج الدراسية:
الأنظمة واللوائح:
 
إنَّ أيّ مؤسّسة ينبغي أن تضع لنفسها نظامًا يحكم علاقتها مع المستفيدين من خدماتها، ودليلا يُسهِّل التَّعاطي معها. لذا كان إصدار هذا الدليل التوضيحي الذي يبيِّن للطالب خارطة المشروع التعليمي للحوزة..  
حوزة الهدى للدِّراسات الإسلاميَّة برعاية سماحة الشَّيخ محمَّد صنقور، مشروعٌ دينيٌّ تثقيفيٌّ، الهدف من إنشائه المساهمة في تأصيل الحالة الدِّينيَّة في الوسط الاجتماعيِّ، وتعميق مستوى الوعي والثَّقافة..  
إنَّ الهدف الأسمى لدى الحوزة من التصدِّي لتعليمِ ما هو المناسب من العلوم الدينية هو المساهمة في تَأهيل المنتسبين لها وتمكينهم فكرياً وعملياً من التصدي لإشاعة قِيَم الدِّين ومفاهيمه في الوسط..  
تقدِّم الحوزة نوعين من البرامج التَّعليميَّة المنتظمة للجنسين، فهي مخصَّصةٌ للنِّساء صباحاً، وللرِّجال ليلاً، وقد رُوعِيَ فيها: موضوع المدَّة، والمحتوى، والهدف، والفئة المستهدفة من هذه البرامج، وهي..  
تبدأ السَّنة الدِّراسيَّة لجميع البرامج التَّعليمية في شهر سبتمبر، وتنتهي في أواخر شهر يونيو، وتتخلَّل السَّنة الدِّراسيَّة بعض الإجازات وفقاً للتَّقويم الأكاديميِّ الَّذي يَصْدُر من القسم..  
يَهدفُ هذا المستوى إلى أن يتوفر الطَّالبُ على ثقافةٍ إسلاميَّةٍ واعيةٍ ومركَّزةٍ، ومعرفةٍ تساعده على فهم تكاليفه الشَّرعيَّة، وتطبيقها بصورةٍ صحيحةٍ. ومِن المؤمَّل -بعد اجتياز هذا المستوى- أن يحقق..  
دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (1) أساسيَّاتٌ في القواعد النَّحويَّة (1) مقدِّماتٌ في علم التَّجويد (1) سيرة أهل البيت(ع) (1) سلسلةُ بحوثٍ أخلاقيَّةٍ (1) دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (2) أساسيَّاتٌ في..  
دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (3) دروسٌ في العقيدة الإسلاميَّة (1) مباحث علم المنطق (1) سيرة أهل البيت (ع) (3) سلسلةُ بحوثٍ أخلاقيَّةٍ (3) دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (4) دروسٌ في العقيدة الإسلاميَّة..  
دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (5) دروسٌ في العقيدة الإسلاميَّة (3) مباحث علم المنطق (3) سلسلةُ بحوثٍ أخلاقيَّةٍ (5) دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (6) إطلالةٌ على علم الأصول مباحثُ في علوم القرآن الكريم  
المسائل المنتخبة / لسماحة آية الله العظمى السَّيد عليّ الحسيني السِّيستاني. دروسٌ في العقيدة الإسلاميَّة / لسماحة الشِّيخ محمد تقي مصباح اليزدي. التُّحفة السَّنِيَّة / لمحمد محيي الدِّين عبد..  
فقه121: الاجتهاد والتَّقليد، الوضوء، الغُسل، التَّيمُّم، الدِّماء الثَّلاثة، أحكام الميِّت، النَّجاسات والمُطهِّرات، الصَّلاة (شرائط الصَّلاة). نحو161: مقدِّمة، أنواع الكلام، المُعرب والمبنيُّ،..  
فقه123: الصَّوم، الحجُّ، الزَّكاة، الخُمس، الأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر. عقيدة111: مقدِّمة، التَّوحيد، العدل الإلهي. منطق171: مقدِّمة في علم المنطق، العلم وأقسامه، مباحث الألفاظ، الكُلّي..  
فقه125: النِّكاح، والطَّلاق، الغَصب، اللُّقطة. عقيدة113: المَعاد، ردُّ بعض الشُّبهات العقائديَّة المثارة. منطق173: الاستقراء، التَّمثيل، مواد الأقيسة، القيمة العلميَّة للقياس، الصِّناعات الخَمْس،..  
هذه مجموعة كُتُب يقترحها القسم التَّعليميُّ لطُلابه الأعزَّاء بإزاءِ كلِّ مقرَّرٍ دراسيٍّ لِمَن يَرغبُ في إتقان المقرَّرات، وهي على ثلاثةِ مستويات على التَّرتيب التَّالي: الأوَّل: كتابٌ أقل مستوىً..  
يهدف هذا المستوى إلى التأسيس للكفاءة العلميَّة والثَّقافيَّة التي تساعد على تبليغ الأحكام الشَّرعيَّة، ونشر الثَّقافة الإسلاميَّة في أوساط المجتمع.  
دروسٌ في القواعد النَّحويَّة (1) دروسٌ في علم الأصول (1) دروسٌ في علم الرِّجال والدِّراية (1) دراسةٌ في تاريخ الأديان سلسلةُ بحوثٍ أخلاقيةٍ (1)  
دروسٌ في القواعد النَّحويَّة (3) دروسٌ في علم الأصول (3) دروسٌ في أساسيَّات البلاغة (1) دراسةٌ في تفسير القرآن الكريم (1) سلسلةُ بحوثٍ أخلاقيَّةٍ (3)  
نحو261: الكلمة وأقسامها، المُعرب والمبنيُّ وأقسامهما، نواصب الفعل المضارع وجوازمه، النكرة والمعرفة. أصول231: تعريف علم الأصول، الحكم الشَّرعي وتقسيمه، حُجِّية القطع، الأدلة المحرزة، الدليل الشرعي..  
دروسٌ تمهيديَّة في الفقه الاستدلالي / لسماحة الشَّيخ باقر الأيرواني. دروسٌ في علم الأصول (الحلقة الثَّانية) / لسماحة آية الله العظمى السَّيد محمَّد باقر الصَّدر. دروسٌ موجزةٌ في عِلمَي الرِّجال..  
نحو261: الكلمة وأقسامها، المُعرَب والمبنيُّ وأقسامهما، نواصب الفعل المضارع وجوازمه، النَّكرة والمعرفة. أصول231: تعريف علم الأصول، الحُكم الشَّرعي وتقسيمه، حُجِّيَّة القطع، الأدَّلة المحرزة،..  
نحو263: الحال، التَّمييز، المستثنى بــ(إلا)، ما يعمل عمل الفعل، التَّوابع، العدد، التَّعجب، الوقف، كتابة الألف، همزة الوصل. أصول233: الأصول العمليَّة: البراءة، العلم الإجمالي، الاستصحاب. بلاغة264:..  
فقه222: الصَّلاة (شرائط الصَّلاة، أجزاؤها، صلاة المسافر، صلاة الجماعة)، الخُمْس. قرآن253: مناهج واتِّجاهات التَّفسير، تفسير القرآن بالقرآن، التَّفسير الرِّوائي، التَّفسير العقلي..  
هذه مجموعة كُتُب يقترحها القسم التَّعليميُّ لطُلابه الأعزَّاء بإزاءِ كلِّ مقرَّرٍ دراسيٍّ لِمَن يَرغبُ في إتقان المقرَّرات، وهي على ثلاثةِ مستويات على التَّرتيب التَّالي: الأوَّل: كتابٌ أقل مستوىً..  
يهدف هذا المستوى إلى رفع الكفاءة العلميَّة والعمليَّة التي تساعد على التَّبليغ والدِّفاع عن الإسلام. شروط الالتحاق بالدورة: - أن يكون الطَّالبُ حاصلاً على معدَّل تراكمي لا يقلّ عن 80% في المستوى..  
دروسٌ في القواعد الفقهيَّة معالجة الشُّبهات القرآنيَّة (1) دروسٌ في نظريَّة المعرفة سلسلة بحوثٍ أخلاقيَّة (1) معالجة الشُّبهات القرآنيَّة (2) دراسة مصادر التَّشريع (1) أسس التَّاريخ ومناهج..  
معالجة الشُّبهات القرآنيَّة (3) دراسة مصادر التَّشريع (2) دروسٌ في الإدارة الإسلاميَّة دروسٌ في الاقتصاد الإسلامي (1) دروسٌ في فنّ الخطابة والإلقاء (1) سلسلة بحوثٍ أخلاقيَّة (3) دروسٌ في..  
دروسٌ تمهيديَّة في القواعد الفقهيَّة / لسماحة الشَّيخ باقر الأيرواني. شؤون قرآنيَّة / لسماحة الشَّيخ محَّمد صنقور. كتاب نظريَّة المعرفة / لسماحة الشَّيخ محمد تقي مصباح اليزدي. أُسس التَّاريخ..  
قواعد321: المدخل، قاعدة الطَّهارة، سوق المسلمين، أصالة الصِّحة، لا تُعاد الصَّلاة، نفي الحرج، القُّرعة، الفِراش، الغرور، التَّسبيب، لا ضَرر ولا ضِرار، الميسور، الفراغ والتَّجاوز، على اليد ما أَخذت..  
شبهات353: شبهاتٌ لغويَّةٌ في القرآن الكريم، تساؤلاتٌ وشبهاتٌ في معاني بعض الآيات. تشريع332: الفصل الثَّاني: مصادر التَّشريع عند أهل السُّنة: القياس، الاستحسان، الاستصلاح، سدّ الذَّرائع، الحيل (فتح..  
نظراً لأهميَّة المعرفة الإسلاميَّة في ضبط وتنظيم أمور المؤمنين من النَّاحيَّة العباديَّة والاجتماعيَّة والفكريَّة، ونظراً لعدم قدرة البعض من الإخوة على الالتحاق بالبرامج الدِّراسيَّة المتوسّطة..  
دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (1) دروسٌ في العقيدة الإسلاميَّة (1) مباحثٌ في علم المنطق تاريخ وسيرة أهل البيت (ع) (1) سلسلةُ بحوثٍ أخلاقيَّة (1) دروسٌ في الأحكام الشَّرعيَّة (2) دروسٌ في العقيدة..  
معرفة أبواب الفقه: تلخيص تحرير الوسيلة للإمام الخميني / لسماحة الشَّيخ محسن الفقيهي. العقيدة الإسلاميَّة على ضوء منهج أهل البيت (ع)/ لسماحة الشَّيخ جعفر السُّبحاني. دروسٌ في علم المنطق / من تأليف..  
ه722:أحكام المعاملات: البيع، الخيارات، الصُّلح، الإجارة، الجُعالة، العارية، الوديعة، المضاربة، الشركة، الدَّين والقرض، الرَّهن، الحجر، الضمان، الوكالة، الهبة، الوقف، الوصيَّة، الأيمان والنُّذور،..  
هذه مجموعة كُتُب يقترحها القسم التَّعليميُّ لطُلابه الأعزَّاء بإزاءِ كلِّ مقرَّرٍ دراسيٍّ لِمَن يَرغبُ في إتقان المقرَّرات، وهي على ثلاثةِ مستويات على التَّرتيب التَّالي: الأوَّل: كتابٌ أقل مستوىً..  
 
- نظام الدِّراسة في الحوزة يعتمد على حضور الدُّروس -ولا يقبل الانتساب-، وعلى الطَّالب الملتحق الالتزام بكافَّة الأنظمة والوظائف الدِّراسيَّة. - يبدأ التَّسجيل لبرامج الحوزة من بداية شهر يونيو..  
- أن يكون حاصلاً على الشَّهادة الثَّانويَّة العامة، أو أكمل سنَّ الثَّامنة عشرة مع حصوله على الشَّهادة الإعداديَّة كحدٍّ أدنى، على أن يكون متقناً للقراءة والكتابة. - أن يكون معروفاً بالصَّلاح،..  
- رسوم التَّسجيل للنِّساء 15 ديناراً سنويّاً، وللرِّجال 30 ديناراً. - تُدفع رسوم التَّسجيل حال تقديم طلب الالتحاق بالحوزة، وهي قابلة للاسترجاع إذا تمَّ رفض الطَّلب. - إذا كان لمقدِّم الطَّلب ما..  
- الكتب الدِّراسيَّة -بسعر التَّكلفة تقريباً-. - مكتبةٌ خاصةٌ للطلبة والروّاد الأعزَّاء؛ للاستعارة، والمطالعة. - خدمات الموقع الإلكتروني للطّلاب، والطّالبات، والمراجعين من خلال الصَّفحة..  
- يُرصد للطَّالب الرَّمز (غ) إذا غاب عن مقرَّر دراسيٍّ بدون عذرٍ مقبولٍ، ويتمُّ احتساب نقطة غيابٍ لكلِّ حصَّة غياب بدون عذر مقبول. - يُرصد للطَّالب الرَّمز (ب) إذا كان تَغيّبه عن المقرَّر..  
- إذا كان الطَّالب المتغيِّب، أو المتأخِّر من ذوي الأعذار المقبولة، وبلغت نسبة غيابه الإجماليَّة (الغياب، والتَّأخير) عن المقرَّر الدِّراسيّ 25%، فإنَّ الطَّالب يعتبر منسحباً انسحاباً تلقائيّاً من..  
- إذا بلغت نقاط الغياب بدون عذرٍ عن مقرَّرٍ دراسـيٍّ 8 نقاطٍ، فإنَّ الطَّالب يعتبر منسحباً انسحاباً تلقائيّاَ مِن ذلك المقرَّر، ويُرصد الرَّمز (ف) كدرجةٍ للمقرَّر في كشف الدَّرجات، وعلى الطَّالب..  
- إذا تقدَّم الطَّالب إلى القسم التَّعليمي بطلب الانسحاب مِن الدِّراسة في فصلٍ مِن الفصول عن طريق ملء استمارة الانسحاب مع ذكر أسبابه، وتمَّ قبول الطَّلب مِن قِبل القسم التَّعليميّ، فإنَّ المقرَّرات..  
تعادَل المقرَّرات الدراسيَّة التي درسها الطالب في مؤسَّسات ومراكز وحوازات مختلفة بما يعادلها مِن مقرَّرات معتمدة في الحوزة على أن لايكون الطالب حاصلاً فيها على أقل من نسبة 70% مِن جهة معتمدة بعد ملء..  
- كشف الدَّرجات هو السِّجلُّ الدِّراسي الذي يتمُّ فيه تسجيل جميع المقرَّرات الدِّراسيَّة الخاصَّة بالبرنامج، وتكون هذه المقرَّرات مسَلسَلةً حسب الفصول الدِّراسيَّة، ويُرصد فيها لكلِّ مقرَّر: درجة..  
- يتراوح المعدَّل الفصلي والتِّراكمي بين 0,0 و100,0 لأقرب فاصلةٍ عشريَّةٍ واحدةٍ. - تتمُّ عمليَّة حساب المعدَّل الفصليِّ عن طريق حساب الوسط المرجِّح لمجموع الدَّرجات، وذلك يتمُّ بضرب درجة كلِّ..  
- يتمّ التعامل مع كلّ مقرَّر دراسيّ للطَّالب عن طريق النِّسب المئويَّة، بحيث تقسَّم هذه النِّسب إلى قسمين أحدهما لأعمال الفصل (سعي الطَّالب)، ويشمل: (الامتحانات، الأنشطة، الواجبات، المشاركة، البحوث،..  
- إذا لم تتعدَّ نقاط غيابه (بدون عذر مقبول) في المقرَّر الدِّراسيّ العدد المسموح به. - إذا لم تتعدَّ نسبة غيابه الإجماليَّة في المقرَّر الدِّراسيّ الحدِّ المسموح به، بصرف النَّظر عن الأعذار. -..  
- إذا رسب الطَّالب، أو لم يتقدَّم؛ لأداء الامتحان سواءً كان بعذر،ٍ أو بدونه في أحد المقرّرات، فإنَّه يُلْزَم بإعادته، وذلك بتقديم امتحان الإعادة والذي يحدَّد في التَّقويم الأكاديميّ. - تُرصـد..  
- لا يحقُّ للطَّالب إعادة امتحان مقرَّرٍ إذا حصل فيه على درجة 89% فما فوق. - في حال إعادة الطَّالب لامتحان مقرَّرٍ؛ فإنَّ الدَّرجة الأفضل هي الَّتي تُعتَمدُ في المعدَّل على أن يكون ناجحاً فيهما،..  
- يحقُّ للطَّالب التَّظلُّم على نتيجة الامتحان، وذلك بملء الاستمارة المخصَّصة لذلك. - رسوم التَّظلُّم 3 دنانيرٍ قابلة للاسترجاع في حال تغيير درجة الطَّالب.  
- يعطى الطَّالب إفادة تخرُّج مِن المستوى الأوَّل إذا اجتاز جميع المقرَّرات الدِّراسيَّة وحصل على معدَّلٍ تراكميٍ لا يقلّ عن 75% خلال الفترة المسموحة. - يعطى الطَّالب إفادة تخرُّج مِن المستويين..  
الدِّبلوما الأولى في الشَّريعة الإسلاميَّة: (6 فصول-8 فصول)، الدِّبلوما المتقدِّمة في الشَّريعة الإسلاميَّة: (6 فصول-8 فصول)، بكالوريوس في الشَّريعة الإسلاميَّة (4 فصول-6 فصول)  
- إذا حصل الطَّالب في سنة دراسيَّةٍ لأحد مستويات برنامج الدِّراسات الإسلاميَّة على معدَّلٍ تراكميٍّ 95% فأكثر، فإنَّه يُعفى مِن رسوم السَّنة الدِّراسيَّة اللاحقة. وإذا حصل على معدَّلٍ تراكميٍّ بين..  
 

هلك خزان الأموال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر، أعيانهم مفقودة، وأمثالهم في القلوب موجودة

الإمام علي (ع)